Friday, July 31, 2015

أسس المحاسبة الضريبية لنشاط نقل المواد البترولية بالسيارات

      تعليمات تنفيذية للفحص رقم  (   71   ) بند  558 لسنة 2004

بشأن
أسس المحاسبة الضريبية لنشاط نقل المواد البترولية بالسيارات
نظرا لعدم سبق صدور تعليمات تنفيذية للفحص بشأن نشاط نقل المواد البترولية بالسيارات
      وتوحيدا لأسس محاسبة ممولي هذا النشاط تحقيقا للعدالة الضريبية  وحرصا من المصلحة علي دعم روح الثقة والتعاون بينها وبين كافة فئات الممولين، قامت الإدارة بعمل دراسة شاملة لهذا النشاط تضمنت الآتي : -
-   الاطلاع علي عينة من ملفات ممولي هذا النشاط ( الإقرارات الضريبية المقدمة / أسس   الفحص / موافقات اللجان الداخلية / قرارات لجان الطعن ) .
-          الدارسات المقدمة من بعض المأموريات .
-          الإجتماع مع السادة مديري الفحص ببعض المأموريات .
      وقد أسفرت هذه الدراسة عن ضرورة  إتباع ما يلي :-
    أولا :  رقم الأعمال:
           ويتم تحديده وفقا لما يلي : -
      1 - شهادات من جهات التعاقد بحجم التعامل السنوي  ومتضمنة أرقام السيارات والمقطورات المستخدمة في النقل .
              ويراعي مطابقة تلك البيانات مع بيانات مصلحة الضرائب علي المبيعات .
      2 – كما يتم الاسترشاد بما يلي : -
          أ – الاطلاع لدي الممول علي رخص السيارات والمقطورات ( المملوكة للممول – المستأجرة من الغير ) لتحديد " رقم السيارة والمقطورة – اسم المالك وعنوانة – الحمولة – سنة الصنع " .
                وبالنسبة للسيارات المستأجرة من الغير يتم الاطلاع أيضا علي التوكيلات الصادرة بشأن إداراتها .
      ب – معاينة المنشأة والفروع والجراجات المخصصة للسيارات ( أن وجدت ) ومناقشة الممول مناقشة شاملة لتحديد طبيعة النشاط / عدد السيارات والمقطورات المملوكة للمنشأة والمستأجرة من الغير /  جهات التعاقد وحجم التعاملات / كمية المواد البترولية التي تم نقلها للقطاع الخاص ( من الباطن )  واجر نقل الطن والمسافة  / عدد أيام العمل / نسبة صافي الربح .
          ج – الاطلاع علي ما لدي المنشأة من عقود مع جهات التعامل / أجندات / صور إيصالات استلام النقدية / ...
       د - بيانات التعامل: الخصم والإضافة / سجل التعاقدات / وغير ذلك من البيانات التي يمكن الحصول عليها من أي مصادر أخري.
          هـ - الإقرارات الضريبية وإقرارات الثروة للاسترشاد بما ورد بهما من بيانات عند التقدير .
     3 – الحالات التي يتم فيها نقل مواد بترولية بالتعاقد مع شركات البترول : -
              تتولي المأمورية المقـدم إليها الرخص والتوكيلات الخاصة بالسيارات والمقطورات المستأجرة من الغير ( وفقا لما سبق ايضاحة ) الأتي : -
        أ – مطابقة أرقام السيارات والمقطورات مع أرقام السيارات الواردة بشهادات جهات التعامل .
           وإذا ثبت للمأمورية استئجار الممول لسيارات من الغير يتم تقسيم رقم التعاملات مع جهة التعاقد بنسبة حمولة السيارات والمقطورات المملوكة للمنشأة وحمولة السيارات والمقطورات المستأجرة من الغير إلي الحمولة الإجمالية وفقا لما يلي : - 
             قيمة المعاملات باستخدام السيارات المملوكة للمنشأة =
              = قيمة التعامل ×  حمولة السيارات والمقطورات المملوكة للممول
                                                 الحمولة الإجمالية  
                قيمة المعاملات باستخدام السيارات المستأجرة من الغير =
        
              = قيمة التعامل × حمولة السيارات والمقطورات المملوكة للغير
                                                الحمولة الإجمالية
       ب – إخطار المأمورية المختصة بمحاسبة الغير ببيان يتضمن " رقم السيارة أو المقطورة واسم المالك – حجم وسنة التعامل " لمراعاة ذلك عند محاسبتهم ضريبيا
  4 – وبالنسبة للحالات التي يتم فيها نقل المواد البترولية للقطاع الخاص ( من الباطن ) تتم محاسبتهم استرشادا بالاتي :
        أ – حمولة السيارة – سنة الصنع ( وفقا للرخصة ) .
        ب – يحدد اجر نقل الطن بما يتفق مع طبيعة هذا النشاط استرشادا بما يلي :-
            - المسافة من المستودع إلي جهات التسليم .
           - الرجوع إلي الهيئة المصرية العامة للبترول للاسترشاد بجداول فئات نقل المواد البترولية الصادرة بمعرفتها .
        ج- تحدد أيام العمل وفقا لموديل السيارة ( سنة الصنع ) علي النحو التالي : -
              سيارة موديل حتى 5 سنوات                             270  
              سيارة موديل أكثر من 5 سنوات وحتى 10 سنوات      230 
              سيارة موديل أكثر من 10 سنوات                       190 
              المقطورات                                               140 
       وبالنسبة للتريللا تحدد أيام العمل وفقا لما يلي : -
-    إذا كان الممول يمتلك رأس التريللا ( قاطرة ) وذيل التريللا تحدد أيام عملها باعتبارها سيارة نقل واحده وطبقا لسنة صنع القاطرة .
-    إذا امتلك الممول رأس تريللا ( قاطرة ) وأكثر من مقطورة ( ذيل تريللا ) تعتبر الرأس مع احدي هذه المقطورات سيارة كاملة والباقي يعتبر مقطورات .
ثانيا : - نسب صافي الربح : -
           وتحدد علي النحو التالي : -
        1 -  المعاملات مع شركات البترول :
                         سيارات مملوكة للممول                             28 %
                         سيارات مستأجرة من الغير                          7  %
        2 – نقل مواد بترولية للقطاع الخاص  [  من الباطن  ]              28%      
       -  يجوز للمأمورية العدول عن هذه التعليمات إذا توافر لديها ما يخالف ذلك بعد موافقة رئيس المأمورية .
       - علي جميع المناطق الضريبية والإدارة المركزية للتوجيه والرقابة والإدارات التابعة       لها مراعاة تنفيذ المأموريات لهذه التعليمات بكل دقه .
        صدرت في 8 /12 /2004

No comments:

Post a Comment