Tuesday, July 28, 2015

حجز الثمار المتصلة والمزروعات

يسأل البعض عن مدى جواز الحجز على الثمار المتصلة والمزروعات القائمة قبل نضجها ؟

وردا على هذا التساؤل ..

 فإنه وبالرجوع إلى نص المادة ( 8 )  من القانون رقم 308 لسنة 1955 نجد أنها تنص على : " ولا يجوز الحجز على الثمار المتصلة ولا المزروعات القائمة قبل نضجها بأكثر من خمسة وخمسين يوما وإلا كان الحجز با طلا ".
وقد قدر المشرع مدة " 55 " يوم قبل نضج المحصول حد أدنى حتى يكون تقديره دون غرر.
وفى تطبيق حكم الفقرة السابقة يجب أن يبين في محضر الحجز موضع الأرض واسم الحوض ومساحتها وحدودها ونوع المزروعات أو نوع الأشجار وعددها وما ينتظر أن يحصد أو يجنى أو ينتج منها على وجه التقريب على أن يكال المحصول أو يوزن بعد جمعه ويثبت ذلك في محضر الحجز وتطبيقا لنص هذه المادة تقضى تعليمات المصلحة بما يأتي:
1-    يؤخذ إقرار كتابي على محضر الحجز من العمدة أو الشيخ بأن الزراعة المحجوز عليها يتم نضجها وصلاحيتها للبيع في خلال مدة لا تزيد على 55 يوما من تاريخ توقيع الحجز.
2-    يجب أن يوضح مندوب الحجز على محضر الحجز موضع الأرض واسم الحوض ومساحة الأرض وحدودها ونوع المزروعات أو الأشجار وعددها وما ينتظر أن يحصد أو يجنى أ, ينتج منها على وجه التقريب.

3-    على مندوب الحجز تكليف الحارس على الثمار بأن يتقدم بطلب عند نضجها للإذن له بضم المحصولات بحضور مندوب المأمورية على أن يكال المحصول أو يوزن  بعد جمعه مع إثبات ذلك بمحضر الحجز وصورته مع بيان المكان الذى نقلت إليه بعد جمعها.

No comments:

Post a Comment