Saturday, August 1, 2015

عدم الاتساق بين مواد القانون 91 لسنة 2005 وقرارى وزير المالية رقم 414 لسنة 2009 ، 54 لسنة 2012 - المحور الثانى

المحور الثاني  : عرض لنسب الربح  التي تخص نشاط الاستيراد الواردة بكل من القرار الوزاري رقم 414 لسنة 2009 ، التعليمات التنفيذية رقم 12 لسنة 2012 الصادرة في ضوء القرار الوزاري رقم 54 لسنة 2012.

       لمناقشة الاستفسار الذى أثاره الباحث بالمحور الأول والذى تعلق بهل جاءت التعليمات والكتب الدورية الصادرة في ضوء قراري وزير المالية رقم 414 لسنة 2009 ، 54 لسنة 2012 بما أشارت إليه المادة ( 18 ) من القانون 91 لسنة 2005 بشأن قواعد واسس المحاسبة الضريبية وإجراءات تحصيل الضريبة على أرباح المنشآت الصغيرة ؟ وهل جاءت بنسب ربح تخص بنود نشاط الاستيراد البالغة (192) نسبة ربح لنشاط الاستيراد بمدينة بورسعيد كمدينة حرة ؟ وهل جاءت هذه التعليمات والكتب الدورية بما يتفق وطبيعة نشاط الاستيراد ؟ وهل يسرت أسلوب المعالجة الضريبية لهذا النشاط ؟
    يلزم الاجابة على ذلك دراسة نسب الربح التي تخص نشاط الاستيراد ان نتعرف على طبيعة هذا النشاط والخطوات التي تتخذ لتنفيذ مشروع شركة استيراد ، و مستلزمات مشروع شركة الاستيراد ، و طرق البدء في مشروع الاستيراد ، و طرق الاستيراد ، و معايير الاستيراد ،  وكيف تتم عملية الاستيراد من خلال مكاتب الاستيراد وتصنيف شركات الاستيراد من حيث مدى تصنيفها حسب تصريف الرسائل الاستيرادية.
فالاستيراد: هو جلب([1]) المواد أو المنتجات التي يحتاج إليها السوق إلى داخل جمهورية مصر العربية  والتي ينتج منها السوق كمية قليلة لا تكفي الاحتياج إليها أو أن السوق غير قادر علي إنتاجها.
وإدخالها إلى الدائرة الجمركية وتسجيل البيان الجمركي للإفراج عنها سواء كان من الخارج أو من المناطق والأسواق الحرة بالداخل أو من المعرض والأسواق الدولية أو المعرض المرخص إقامتها .
خطوات تنفيذ مشروع شركة الاستيراد :
اولاً:  أن يكون صاحب المشروع لديه الخبرة الكافية والعلاقات الواسعة التي تُمكنه من البدء بالمشروع.
ثانياً: يجب أن يحدد صاحب مشروع شركة استيراد وتصدير هدفه من إنشاء الشركة ( أي ما هو الهدف من إقامته شركة استيراد ؟ ).
هل الهدف هو عمل شركة استيراد كمئات الشركات الأخرى الموجودة التي تستورد ( أقلام الرصاص والبطاريات والفوانيس وملابس وأحذية  وغيرها ).
إذا كان هذا هو الهدف فهو في مجال منافسة عالي لأن هناك بالفعل من يقوم بتلك الأشياء وبالفعل فهو ناجح بإغراق السوق بهذه المنتجات المستوردة.
أم أن الهدف هو النزول الي السوق ومعرفة المتطلبات الحقيقية التي يحتاج إليها السوق أي معرفة ما الذي يرغب المستهلك في الحصول عليه ولكنه غير موجود في السوق وهنا يأتي دوره كشركة استيراد قادرة علي توفير هذه المتطلبات .
وهذا الهدف يُعد ضامناً لنجاح المشروع نظراً لعدم وجود مثل هذه الشركات إلا نادراً كما أنه يقوم بجلب مُنتج غير موجود أي أن إمكانية التسويق السريع عالية في هذه الحالة.
 واذا كان صاحب المشروع مبتدئ فعليه ألا يبدأ بالاستيراد لأصناف لا يعلم كيفية تسويقها ففي البداية يجب ان يركز علي نقطة معينة وهى استيراد سلعة يفهم كيفية تسويقها ويعلم حاجة السوق لها.
 أم أن الهدف من إقامة شركة استيراد هو أن تكون وكيلاً تجارياً لشركة أو ماركة عالمية وهذا النوع يحتاج الي ارتباط والتزام مع هذه الشركة أو الماركة.
 ثالثاً: يجب اختيار الاسم والمكان والصفة التجارية بعد تحديد الهدف فاختيار الاسم رغم سهولة هذه الخطوة إلا أنها من أهم الخطوات التي يقوم بها صاحب المشروع  حيث أن سهولة الاسم تؤدي الي سهولة تداول هذا الاسم بين الشركات الأخرى سواء كانت محلية او دولية.
كما أن الاسم يجب أن يكون جديداً غير مقلد لأن الشركات ستسعي الي التعامل مع صاحب الاسم الاصلي اي لماذا التعامل مع التقليد في حين وجود الأصل.
رابعاً: إيجاد المكان المناسب لإقامة شركة الاستيراد عليه ثم عمل عقد إيجار وتوثيقه بالشهر العقاري.
خامساً: عمل البطاقة الضريبية والسجل الضريبي والسجل التجاري والبطاقة الاستيرادية([2]).
وفى مدينة بورسعيد هناك نوعين من البطاقات الاستيرادية:
1-  بطاقات استيرادية برسم المنطقة الحرة([3]) وهى عبارة عن حصص استيرادية يتم الحصول عليها من الجهاز التنفيذي للمنطقة الحرة مقابل رسوم تسدد سنويا لاستخراج الرسالة تدفع للجهاز التنفيذي ، ومن خلالها يتم الاستيراد للرسائل برسم المنطقة الحرة وتختص مدينة بورسعيد فقط على مستوى الجمهورية بهذا النظام من الاستيراد طبقا للقانون 24 لسنة 1976 وحتى القانون 6 لسنة 2013.
2       - بطاقات استيرادية برسم الوارد وهى عبارة عن رسائل يتم الحصول عليها من الهيئة العامة للصادرات والواردات التابعة لوزارة الاقتصاد وهى عبارة عن نظام الاستيراد المعمول به في جميع أنحاء الجمهورية.

مستلزمات مشروع شركة الاستيراد:

أولاً: المقر الرسمي للشركة وهو عبارة عن مكتب استيراد وتصدير شامل الخدمات أي أنه مجهز بأجهزة الاتصال الهامة جداً لهذا المشروع و موظفين لديهم الخبرة واللغات والمهارات التي تُمكنهم من العمل والوصول مع صاحب المشروع الي الهدف الرئيسي وهو إنجاح المشروع.
ثانياً: محاولة جمع المعلومات المتاحة عن حالة السوق وعن مُتطلباته ومُنتجاته الجيدة الصالحة للتصدير وجمع المعلومات عن شركات الشحن والتفريغ ومقار شركات البريد السريع في البلد التي يقيم فيها.
ثالثاً: فتح حساب في البنوك ويكون بعملات أجنبية مع علاقات واسعة في بلدان أخري مع أفراد أو شركات في هذه البلدان.
بعد فتح مقر الشركة وإنهاء الإجراءات القانونية يأتي السؤال (كيف أبدأ في مشروع شركة الاستيراد ؟ ).
طرق البدء في مشروع الاستيراد
  هناك عدة طرق للبدء في مشروع شركة استيراد وهي تُعد تخصصات في شركة الاستيراد أكثر من كونها طرق عمل شحن ونقل البضائع فلكي يتم استيراد البضائع لابد من وجود عملية شحن للبضائع ونقلها من الدولة المصدرة للمستوردة ويتم الشحن من خلال :
1-  الشحن الجوي : إرسال البضائع عن طريق الجو ، من خلال شركات الطيران المتخصصة، عادة تكون نفس شركات الطيران العادية و يستخدم البريد الجوي كذلك في الشحن عن طريق شركات متخصصة ولكن التكلفة عالية عن الطيران العادي فيكون للبضائع عالية الثمن .
2-  الشحن البحري : إرسال البضائع عن طريق البحر من خلال سفن شحن متخصصة من خلال حاويات لنقل بضائع ذات طبيعة خاصة مثل الحديد اوالخشب من خلال حاويات نقل وتستخدم هذه الطريقة للشحن في حالات الاستيراد بمدينة بورسعيد من خلال ميناء بورسعيد البحري .
3-  الشحن البري : يكون النقل عبر شاحنات او مقطورات ..ويكون النقل البري للبضائع من خلال داخل البلاد او لبلد مجاور والنقل البري يتميز بأسعار اقل عن النقل الجوي أو البحري ,وقد تحمل حاويات ..وهناك اجراءات جمركية للبضائع في الشحن البري كما في النقل الجوي والبحري .

قائمة الشحن البري

هي قائمة تكون بأسماء واوصاف البضائع المشحونة علي شاحنة نقل وتقبل بها شركة النقل إذا طلب صاحب البضائع شركات النقل أو التامين بثمن بضائع تالفة اثناء الشحن.
معايير الاستيراد
حسب القواعد الجمركية والاليات الجمركية.
حسب جودة المنتج وصلاحيته ومعاييره.
ضمان المنتج أو البضائع.
متابعة الشحن حتي وصوله للدولة المستوردة.

طرق الاستيراد:

كما تم التوضيح من خلال شحن ونقل البضائع عن طريق
1- نقل جوي.
2- نقل بحري.
3- نقل بري.
وذلك من خلال اليات واجراءات تتم في الشحن من خلال مكاتب موجود فى الدولتين المستوردة والمصدرة.
و يتم استيراد بضائع كثيرة من الصين للشرق الأوسط ومصر، ، فالبضائع التي تصدر إلي مصر والشرق الاوسط تكون بدرجة اقل جودة من تلك التي يتم تصديرها من الصين إلى الدول الغربية وذلك لأن البضائع تكون عبارة عن درجات.
وعادة ما تستورد بورسعيد البضائع الرخيصة في الثمن من الصين نظرا لارتفاع سعر الدولار وعدم القدرة على تصريف الرسائل ذات الأسعار المرتفعة .كما أن رسومها الجمركية تكون أقل من الواردات القادمة من الولايات المتحدة وأوروبا.

مكاتب وشركات الاستيراد

    مكاتب او شركات الاستيراد تكون لها فروع محددة في الدولة تقوم بالتواصل مع العملاء وتقديم الخدمات لهم، وذلك من خلال خدمات الشحن إلي اي دولة أو إلي دولة ما فيتم التعاقد مع هذه الشركات والتواصل معها لاستيراد البضائع وشحنها إلي العملاء..
    وإذا انتقلنا إلي الحديث عن بعض هذه الشركات نجدها كثيرة. خاصة الشركات التي تتعامل مع الصين وتقدم منتجات مختلفة
   مثل: سلع من الصين والتي تتمثل في بعض العاب الاطفال، اجهزة كهربائية وغير كهربائية،  وكذلك بعض المعدات أو المعادن ونجد في الفترة الاخيرة في مصر تزايد كبير للسلع الصينية في مجالات مختلفة.
 وليس شرطا أن يكون البائع قد ذهب إلي الدولة المصدرة فنجد مواقع إلكترونية متعددة لهذه الاغراض مثل مواقع الاستيراد والإعلانات عن سلع متعددة.

مواقع إلكترونية متخصصة في الاستيراد:

مواقع تعرض سلع ومنتجات ويمكنك أيضا عرض بعض منتجاتك عليها والشراء يكون إلكترونيا من هذه المواقع.
وأمثلة ذلك: هواتف محمولة، وسيارات، وكذلك اجهزة إلكترونية يتم التسويق لها من خلال هذه المواقع الإلكترونية.
وبذلك نكون عرضنا أمثلة مختلفة عن طرق شحن ونقل البضائع المستوردة من الخارج ,وطرق الاستيراد .

طرق استيراد البضائع من الصين او من اي دولة

أولا: يتم الاتفاق بين المصدر والمستورد علي عقد البيع وطرق الدفع الخاصة بهم.

ثانيا: إرسال فاتورة بالبضاعة المتفق عليها بطريقة الشحن وميعاد التسليم.

 ثالثا: يقوم المستورد بعمل اعتماد مستندي من خلال بنك يتبع له، ويتم الاتفاق علي شروط البضاعة والمواصفات الخاصة بها، ويجب ألا يخل بهذه الشروط أحدهما، ويُرسل هذا الاعتماد المستندي للبنك التابع له المصدر.

رابعا: ترسل الأوراق من بنك المصدر إلي البنك التابع له المستورد لكي يقوم بفصحها والتأكد من مواصفاتها المطابقة.

خامسا: يقوم المستورد بأخذ بوليصة الشحن، ويسلمها للشركة المختصة بشحن البضائع وتعطيه أمر تسليم داخل المنطقة الجمركية، ومن ثم إرسال الأوراق إلي مستخلص جمركي لينهي الرسالة من المنطقة الجمركية.

ويستلم المستخلص الجمركي: الفاتورة التجارية، بوليصة الشحن، قائمة المحتويات، شهادة التأمين وشهادة الفحص، وهذه طرق شحن البضائع من اي دولة.

تأسيس شركات الاستيراد والتصدير

-       تحديد مقر مناسب لشركة الاستيراد والتصدير وفروع يتم اعتمادها من هيئة الجمارك.
-       التسجيل بالسجل التجاري وعمل ملف ضريبي للمكتب او الشركة.
-       عمل شهادة تتضمن مزاولة المهنة التجارية من الغرفة التجارية وعمل السجل التجاري للشركة.
-       انشاء سجل للمستوردين ويحتاج إلي شهادة السجل التجاري والبطاقة الضريبية و المؤهل والاوراق المطلوبة.
-       عمل سجلات محاسبية يتم التسجيل بها لعمليات الشراء والبيع وبيانات البيع والشراء.
-       يتم الاتفاق بين المستورد والمورد وابرام عقد البيع المناسب وعمل الفواتير الخاصة بالبضاعة واختيار طريقة ارسال البضائع وتحديد ميعاد التسليم.
-       يتم تحديد شكل التسليم بين شركة الاستيراد وبين المصدر ويتم الاتفاق على مواصفات وشكل البضائع وطريقة ارسالها للشركة.
-       يتم إرسال اعتماد من بنك خاص بالمورد وشركة الاستيراد ويشمل الاعتماد اوراق البضاعة وما يتعلق بمواصفاتها وما إلي ذلك وذلك إلي بنك آخر لشركة الاستيراد والتصدير لتقوم بفحص الاوراق ومواصفات البضائع.
-       تُسلم البضائع من خلال شركة تختص بتسليم البضائع ونقلها من المورد للمستورد ويقوم المستورد بتسليم بوليصة أو اذن الشحن لشركة التسليم لتقوم بإعطائه اذن استلام للبضائع من المنطقة الجمركية.
-       يتم استلام البضائع من المسلم الجمركي بعد الاطلاع على بوليصة الشحن والفواتير التجارية وقائمة محتويات البضائع وشهادات التأمين وما إلي ذلك ثم يقوم بتسليم البضائع.
-       يجب الالتزام بالإجراءات الكاملة في اعمال الشركة وعدم الاخلال بأي من البنود القانونية لشركات الاستيراد والتصدير، لكن ما هي طرق نجاح شركات الاستيراد والتصدير والاساليب التي تتم لتحسين العمل والتواصل مع العملاء.

عوامل نجاح شركات الاستيراد

-       الالتزام بالإجراءات القانونية السليمة في العمل والتسجيل بالغرفة التجارية والالتزام بالملف الضريبي المناسب وتنظيم العمل بالشركة.
-       الاستعانة بمحاسب مالي ومحاسب قانوني لمتابعة العمل وتسجيل حسابات الصفقات وتسجيل جميع عقود البيع والشراء والاحتفاظ بنسخة منها.
-       التواصل بشكل مستمر مع العملاء من خلال فرع الشركة الرئيسي وامكانية إنشاء فروع آخري وتحديد ارقام هاتفية للتواصل وتصميم موقع الكتروني أو اكثر للتواصل مع العملاء والتجار والشركات، ويمكن التجارة والعمل من خلال الانترنت.

طرق تصريف الرسائل الاستيرادية من خلال مكاتب وشركات الاستيراد بمدينة بورسعيد:

هناك أربعة أشكال تتخذها المنشآت التي تقوم بنشاط الاستيراد سواء كانت منشآت فردية أو شركات اعتبارية وذلك على النحو التالي:

1-  مكاتب الاستيراد : حيث تتخذ منشأة الاستيراد مكتب من خلال شقة في إحدى العمارات السكنية أو حجرة بشقة ولا يوجد لديها مخازن أو محلات ويقتصر تصريف الرسائل على نظام الجملة ومرة واحدة لتجار الجملة  وذلك داخل الدائرة الجمركية بالبيع مرة واحدة أو التنازل عن البضاعة بأكملها وعليه يتم الوصول إلى مجمل الربح من خلال نسبة ربح المستورد وهى النسبة الأولى وتختلف باختلاف السلعة التي يتم استيرادها وبيعها.

2-  مكاتب الاستيراد الملحق بها أو تستخدم مخزن أو مخازن :
وفى هذه الحالة تستطيع المنشاة التي تقوم بالاستيراد بالتمكن من تخزين بضائعها بعد الافراج الجمركي عليها وتقوم بتصريف رسائلها جملة لتجار التجزئة وحسب مساحة المخازن الموجودة بها وحجم الرسائل الاستيرادية يتم تحديد طريقة تصريف الرسائل حيث يمكن تصريف جزء من الرسائل جملة ومرة واحدة لتجار الجملة ، وجزء آخر يتم تصريفه جملة لتجار التجزئة وهنا يتم الوصول إلى نسبة مجمل الربح الخاصة بنشاط الاستيراد من خلال استخدام نسبة مجمل الربح لحلقة التداول الأولى جملة لتجار الجملة ، ونسبة مجمل الربح الثانية والخاصة بتصريف الرسائل جملة لتجار التجزئة.

3-  مكاتب الاستيراد التي تزاول نشاطها من خلال وجود نشاط استيراد ومخازن ومحل او محلات للبيع
وهنا يتم الوصول إلى نسبة مجمل الربح حسب حجم الرسائل ومساحة المخازن والمحلات وعددها والقدرة التسويقية بتصريف جزء من الرسائل جملة ومرة واحدة لتجار الجملة وبنسبة مجمل الربح الأولى ، وجزء من الرسائل جملة لتجار التجزئة بنسبة مجمل الربح الثانية ، وجزء يتم بيعه بالقطاعي بنسبة مجمل الربح الثالثة ، ومنها يتم الوصول إلى تحديد مجمل الربح .

4-   مكاتب استيراد تقوم باستيراد رسائلها وتقوم بتصريفها بمحلاتها ولها قدرة تسويقية وبيعيه في مجال القطاعي 
ويتم تحديد مجمل الربح من خلال نسبة ربح تشمل جميع حلقات التداول.
 وإذا كانت نسبة مجمل الربح هامة بالنسبة لممولي نشاط الاستيراد من اصحاب المنشآت الصغيرة فئة ( أ )  حيث أنها تحدد وبطريقة عادلة مجمل ربح النشاط بطريقة نمطية عادلة لكافة مستوردي ذات السلعة مما يوجد مظهر من الرضى من الممول ويحقق اهداف المشرع الضريبي في الحد من حالات التهرب .
فإنه يلاحظ أهمية نسبة مجمل الربح في حالات ممولي الاستيراد للمنشآت الصغيرة  من فئة ( ب ) والفئة ( ج ) حيث يمكن من خلالها الوصول إلى مدى صدق الدفاتر وامانتها عند القيام بالفحص الضريبي.
وعليه ولما كانت نسبة مجمل الربح أو صافى الربح لنشاط الاستيراد من الاهمية فهل حققت نسب الربح الواردة بالكتاب الورى رقم 2 لسنة 2009 الصادر طبقا للقرار الوزاري رقم 414 لسنة 2009  بنسب مجمل الربح  أو التعليمات التنفيذية للفحص رقم 12 لسنة 2012 الصادرة طبقا للقرار الوزاري رقم 54 لسنة 2012 التغطية الكاملة لكافة بنود السلع التي يتم استيرادها بمدينة بورسعيد مما يحقق العدالة الضريبية وتقليل حجم المنازعات الضريبية ومساعدة الممول في إعداد إقراره الضريبي الذى يعتبر في ظل القانون 91 لسنة 2005 ربطا ذاتيا على الممول مما يؤدى إلى تحقيق الحصيلة الضريبية المطلوبة ، أم أن هناك قصور في عرض نسب الربح طبقا لما ورد بكل من التعليمات الصادرة طبقا لقراري وزير المالية؟

   للوصول إلى ذلك ومن خلال دراسة كل من التعليمات والكتب الدورية الصادرة في ضوء قراري وزير المالية يتضح أن نسب ربح نشاط الاستيراد التي جاءت بالتعليمات الصادرة طبقا للقرار الوزاري رقم 414 لسنة 2009 ، القرار الوزاري رقم 54 لسنة 2012 :

م
البند
النشاط
نسبة مجمل الربح طبقا للقرار الوزاري 414 لسنة 2009
نسبة صافى الربح طبقا للقرار الوزاري رقم 54 لسنة 2012
1
110/111
تجارة الحبوب والغلال والعلافة
تجارة البذور والتقاوي والمبيدات الحشرية والأسمدة الورقية
لا توجد
مستورد 7,5% من التكلفة الاستيرادية
2
122/123
تجارة أسماك مجمدة
لا توجد
مستورد 6% من التكلفة الاستيرادية
3
151
قطع غيار أجهزة الكترونية
لا توجد
مستورد 6% من التكلفة الاستيرادية
4
160
الأخشاب
لا توجد
مستورد 4% من التكلفة الاستيرادية
5
171
قطع غيار السيارات الجديدة والرولمان بلى وبطاريات السيارات
لا توجد
مستورد 6 % من التكلفة الاستيرادية
6
174
العدد والأدوات اليدوية
14% محلى ومستورد
مستورد 6 % من التكلفة الاستيرادية
7
182
الجلود الصناعية
12% من المبيعات
مستورد 6% من التكلفة الاستيرادية
   
 و من هنا يلاحظ أن القرارات الوزارية المشار إليها قد أغفلت العديد من نسب الربح الخاصة بنشاط الاستيراد كما أنها لم توضح  أي حلقة من حلقات التداول تختص هذه النسب هل هي خاصة بالمستورد الذى يقوم بتصريف رسائله جملة ومرة واحدة لتجار الجملة؟
 أم للمستورد الذى يقوم بتصريف رسائله جملة لتجار القطاعي؟ ، أم المستورد الذى يقوم بتصريف رسائله بالقطاعي؟ .
  فهي لم تفرق بين نشاط الاستيراد من خلال مكتب استيراد لا يوجد له أي مخازن أو محلات لتصريف الرسائل ، وبين المستورد صاحب مكتب استيراد ويمتلك مخازن لتخزين بضائعه ، وبين المستورد الذى يزاول نشاط الاستيراد من خلال مكتب استيراد ويوجد لديه مخازن ومحلات تجارية يقوم بتصريف رسائله من خلالها .
كما أنها لم توضح أسلوب المعاملة الضريبية لنشاط الاستيراد بصفة عامة ، وداخل مدينة بورسعيد بصفة خاصة حيث أنها تنفرد بنظام استيراد خاص ، فرسائل الاستيراد بنظام المنطقة الحرة تنفرد مدينة بورسعيد بها .
ويشير الباحث إلى أنه عادة ما يتم هذه الرسائل بأسعار أقل من مثيلاتها بكافة محافظات الجمهورية حيث يتم تحصيل رسوم جمركية عليها بالمنافذ الجمركية على بوابات مدينة بورسعيد ، ولذا يكون هامش الربح من هذه الرسائل والبضائع المباعة داخل مدينة بورسعيد كمدينة حرة أقل من مثيله بكافة أنحاء الجمهورية ولذا يلزم أن يكون لها نسب ربح خاصة تراعى ذلك.
    إن هذا النقص في نسب الربح الواردة بكل من قراري وزير المالية رقم 414 لسنة 2009 أو القرار الوزاري رقم 54 لسنة 2012 يلزم الباحث دراسة نسب ربح نشاط الاستيراد للسلع المختلفة بمدينة بورسعيد كمدينة حرة من خلال المحور الثالث.


[1] مادة ( 1 ) من لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير.
[2] مادة ( 10 ) من لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير.
[3] البند (7) من المادة (17 ) من لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير.

No comments:

Post a Comment