Tuesday, August 11, 2015

تأثير منظومة الحكومة الالكترونية على تطوير نظام المعلومات المحاسبية الحكومية - أسئلة والاجابة عنها

 أسئلة وإجابتها حول تأثير منظومة الحكومة الاليكترونية على تطوير نظام المعلومات المحاسبية الحكومية

السؤال الأول
ما هي التداعيات التي تحتم أهمية دراسة تأثير منظومة الحكومة الاليكترونية على تطوير نظام المعلومات المحاسبية الحكومية؟
الإجابة
يمكن أن نلخص التداعيات التي تحتم أهمية دراسة تأثير الحكومة الالكترونية على تطوير نظام المعلومات المحاسبية الحكومية في النقاط التالية:
1-  أن المحاسبة الحكومية ضرورة لا غنى عنها لتوفير المعلومات المحاسبية لتحقيق أغراض مختلفة لأطراف مختلفة مثل الجهات الرقابية لتحقيق الرقابة الفعالة على إدارة المال العام ، ومتخذي القرارات وتحقيق فهم واضح للنشاط المالي الحكومي.
2-  أن تطوير نظام المعلومات المحاسبي الحكومي سيساعد كثيرا على معالجة أوجه القصور الذي يعانى منها النظام المحاسبي الحكومي في ظل التشغيل التقليد للبيانات المحاسبية ، إضافة إلى أهمية ذلك التطوير في المرحلة الحالية والمقبلة.
3-  أن الإصلاح الادارى الحكومي الشامل إنما يعتمد ضمن محاوره تطويرا لنظام المحاسبة الحكومية ، فهو أداة فعالة لتحقيق الرشد المستهدف في إدارة المال العام وذلك لما يلعبه من دور شديد الأهمية في ترشيده، طبقا للأسس والقواعد المحاسبية المتعارف عليها في المجال المحاسبي الحكومي.
4-  تساهم دراسة وتحليل أثر تطبيق منظومة الحكومة الالكترونية على استمرارية قوة الدفع فى تطوير الفكر والتطبيق المحاسبي الحكومي ، مما يؤدى إلى أهمية تشغيل البيانات المحاسبية الحكومية اليكترونيا.



السؤال الثاني
وضح باختصار  مفهوم كل من
الحكومة الالكترونية -  نظام المعلومات المحاسبية الحكومية -  إعادة البناء في الوحدات الإدارية الحكومية- نظام المعلومات المحاسبية الاليكترونية

الإجابة
الحكومة الاليكترونية : تعنى الانتقال من العمل الادارى التقليدي إلى تطبيق تقنيات المعلومات والاتصالات في البناء التنظيمي واستخدام التقنية الحديثة بأشكالها المختلفة في الأداء الحكومي لخدمتها.

نظام المعلومات المحاسبية الحكومية: هو نظام ملزم بتوفير المعلومات المالية وغير المالية عن النشطة والعمليات الحكومية بالشكل الذي يحقق أغراض مستخدميها وخاصة الوحدة الإدارية الحكومية لأغراض التخطيط والرقابة وتقييم الأداء ، بل واتخاذ القرارات الجيدة حيث لها دور هام في ذلك ، باعتبارها من أهم المتغيرات المؤثرة عليها.

إعادة البناء في الوحدات الإدارية الحكومية يتم على النحو التالي:
1-   تعريف الخدمات الحالية ومن يقوم بها.
2-   وصف كل من الخدمات الحالية بالتفصيل.
3-   تحديد علاقة وتداخل الإجراءات مع الوزارات أو الإدارات الحكومية المختلفة.
4-   إعادة البناء للإجراءات حيث يتم حذف الإجراءات التي لا تتناسب مع مضمون الخدمة.
5-   نشر تفصيلي للإجراءات الجديدة على موقع الانترنت في الأماكن المخصصة للمستفيدين الحاليين والمرتقبين.
6- أمور أخرى وتشمل محور المكون المعلوماتى ، محور تأهيل الموارد البشرية من خلال برامج تدريبية ، محور التطبيقات ومجالات التنفيذ الالكتروني .

نظام المعلومات المحاسبية الاليكترونية: هو إطار يتضمن مجموعة من العناصر المادية والبشرية التي تتفاعل سويا وفقا لمفاهيم ومبادئ وقواعد المحاسبة التي تعمل وفقا لمجموعة من الإجراءات ويطلق عليها العمليات المحاسبية وباستخدام مجموعة من الأساليب المحاسبية وغير المحاسبية وذلك لتوفير المعلومات المطلوبة للمستخدمين الداخليين والخارجيين.



السؤال الثالث
تكلم باختصار عن واقع الحكومة الالكترونية في مصر

الإجابة
من خلال المسح الالكتروني لموقع الأهرام وموقع النادي العربي يمكن رصد الحقائق التالية عن واقع الحكومة الالكترونية في مصر من خلال النقاط التالية:
1-  قيام مركز المعلومات ودعم القرار بمجلس الوزراء ووزارة العدل ببناء قاعدة بيانات للتشريعات المصرية وأحكام النقض .
2-    تولى الوحدات الإدارية الحكومية تقديم خدماتها عبر شبكة الانترنت ومنها استصدار الرقم القومي منذ عام 2002 ، وتقديم خدمات الهاتف وسداد الفواتير وخدمات البنوك وغيرها من الخدمات الحكومية.
3-  توقيع اتفاقية بين شركة ( أوراكل ) العالمية وبين وزارة الاتصالات والمعلومات بغرض توفير المنتجات المختلفة التي تنتجها الشركة لكل مشروعات تطوير الحكومة الاليكترونية وإتاحة كافة أنظمة وبرمجيات الشركة في قواعد بيانات وأدوات وأعداد التطبيقات ونظم المشاركة الاليكترونية.
4-  تنفيذ مشروع ( جرو نيل ) والخاص بتمكين سداد فواتير المرافق العامة الكترونيا من خلال شبكة المصارف الحكومية ومكاتب البريد التي تزيد على 3500 مكتب بأنحاء الدولة.
5-    توقيع اتفاقية الحكومة الالكترونية مع شركة Micro Soft
6-    توقيع مذكرة تفاهم للتعاون المصري الفرنسي في مجال مشروعات الحكومة الالكترونية.
7-  إنشاء مكاتب وأكشاك متناثرة يقوم فيها مساعدون باستعمال الحاسبات نيابة عن من لا يستطيع استعمال الحاسب وإنهاء معاملاته مع الجهات الإدارية الحكومية اليكترونيا.
8-    توفير الدراسات في مجال الحكومة الاليكترونية



السؤال الرابع
اذكر المزايا المتوقعة من منظومة الحكومة الاليكترونية بصفة عامة ؟
الإجابة
تحقق منظومة الحكومة الالكترونية العديد من المزايا  بصفة عامة نذكر منها:
1-  تحقيق الشفافية الكاملة من خلال الإتاحة الكاملة والمتساوية لكافة المعلومات المرتبطة بالقرارات والإجراءات الإدارية الحكومية لكافة الأطراف بفرص متساوية في التعاملات الحكومية.
2-  خفض تكلفة الخدمات الحكومية والعمليات الإدارية بين الوحدة الإدارية الحكومية والقطاعات الأخرى المتبادلة معها الخدمات.
3-  رفع كفاءة الأداء وسرعة الانجاز للخدمات الحكومية من خلال خفض دورة الوقت المرتبط بإنتاج وتوصيل الخدمات الحكومية ، وعدم وجود وثائق ورقية بين طرفي المعاملة الالكترونية مما يلغى ما يعرف بالروتين الحكومي طويل المدى في إنهاء الإجراءات الحكومية.


السؤال الخامس
هل تحقق منظومة الحكومة الاليكترونية مزايا للمحاسبة ؟ إذا كانت الإجابة بنعم أذكر هذه المزايا ؟ وإذا كانت الإجابة بلا فكيف يمكن للحكومة الاليكترونية أن تحقق مزايا للمحاسبة؟
الإجابة
نعم تحقق منظومة الحكومة الاليكترونية العديد من المزايا للمحاسب يمكن أن نذكر منها:
1- تحسين وتطوير كفاءة الكوادر المحاسبية من خلال تطوير نظام المعلومات المحاسبية الاليكترونية .
2- توفير الجهد والوقت للمحاسبين الحكوميين مما يحسن ويطور طاقاتهم لمواجهة المشاكل المحاسبية الحكومية غير التقليدية .
3- تحسين وتطو نوعية العمل المحاسبي الحكومي والارتقاء بجودته وذلك بما يضمن الالتزام بتطبيق المبادئ والمعايير المحاسبية الحكومية وفى استيفاء متطلبات العمل المحاسبي الحكومي.
4- زيادة القدرة على انجاز العمليات المحاسبية المالية المعقدة بأكثر سهولة ودقة واقل تكلفة من خلال استخدام الحواسب الاليكترونية
5- زيادة الكفاية الاقتصادية لنظم المعلومات المحاسبية من خلال تخفيض تكلفة إنتاج تلك المعلومات في ظل منظومة الحكومة الاليكترونية.
6- إمكانية قياس أهداف الوحدة الإدارية الحكومية من خلال النموذج الأمثل للرقابة .


السؤال السادس
ماهى المتطلبات اللازمة لكي تتسم منظومة الحكومة الاليكترونية بالفاعلية والكفاءة ؟
الإجابة
هناك عدة متطلبات أساسية لكي تتسم منظومة الحكومة الاليكترونية بالفاعلية والكفاءة نذكر منها :
1-   التشريعات:
فيجب الإصلاح التشريعي أو الثورة التشريعية بحيث يتوافر تشريعات مناسبة مواكبة لهذا التحول.، كذلك فلابد من ضرورة معالجة قضايا عديدة منها حماية الملكية الفكرية ، التوقيع الالكتروني ، التجارة الالكترونية ، جرائم الكمبيوتر ن حماية حقوق المستهلكين ، ولعل استقرار ووضوح التشريع سيساعد كثيرا على التطوير والتحديث واستخدام وسائل التقنية الحديثة بأشكالها المختلفة.
2-   التوسع في استخدام الانترنت:
فكلما توسع في استخدام الانترنت كلما سهل مهمة الحكومة الالكترونية
3-   إعادة بناء إجراء العمل في الوحدات الإدارية الحكومية :
ويعد إعادة البناء هو احد مرتكزات استرتيجية ورئيسية متكاملة لاستيعاب المتغيرات العصرية الحديثة ويؤسس أسلوب البناء على أربعة مرتكزات هم أساس حيث يبدأ من العدم دون أي ثوابت مسبقة ، وجذور أي التصميم الجذرى للعمليات بحيث يتم التخلي عن كل ما كان سابقا من عمليات واستخدام مداخل وأساليب حديثة ، والفائق حيث يجب أن نتوقع من التنفيذ نتائج فائقة وتغييرات جذرية وكلية في أساليب تقييم الأداء، والعمليات ويقصد بها تلك العمليات الإستراتيجية المكونة من مجموعة من الأنشطة التي تستوعب واحد أو أكثر من المدخلان لتحقيق قيمة مضافة فيها.


السؤال السابع
"يتوقع في ظل تطبيق المنظومة الحكومية الالكترونية عدة تداعيات على نظام المعلومات المحاسبية الحكومية " وضح ذلك باختصار موضحا تلك التداعيات
الإجابة
أن نجاح منظومة الحكومة الاليكترونية رهن إدارة جيدة وهذه الإدارة لا يمكن أن تحقق أهدافها في العمل الحكومي دون أن يساندها نظم أخرى ومنها نظام المعلومات المحاسبية الحكومية ، وباعتبار أن المنظومة الاليكترونية للمعلومات تعنى مزج بين نظام المعلومات الإدارية والحاسبات الالكترونية ، فانه يتوقع في ظل تطبيق المنظومة الحكومية الالكترونية عدة تداعيات على نظام المعلومات المحاسبية الحكومية على النحو التالي:
1-  إن نظام المحاسبة الحكومية سيتأثر تأثيرا كبيرا بتنفيذ العمليات والإجراءات الحكومية الكترونيا ، مما يفرض عليها ضرورة مسايرة هذا التغيير لتؤدى وظائفها المحاسبية بكفاءة وفاعلية، وهذا التغيير يمثل صفة العلوم الاجتماعية التي ينتمي إليها علم المحاسبة.
2-  إن تدنى الإدارة الحكومية والعجز المتزايد في موازنة الدولة والحاجة إلى ترشيد وضبط الإنفاق للتقليل من العجز والاعتماد المتزايد على القروض الخارجية تمثل ضرورة إلى توافر معلومات محاسبية تتصف بخصائص المعلومات الاليكترونية وما اتفق عليه من قبل المنظمات العلمية في هذا الشأن والتي تتوافق مع منظومة الحكومة الاليكترونية.
3-  إن وجود منظومة الحكومة الاليكترونية سوف يدفع المحاسب الحكومي إلى ضرورة صقل مهارته المحاسبية من خلال استخدامه لتطبيقات اليكترونية في مجال المحاسبة الحكومية ، حتى يساير التطور التقني في مجال العمل الحكومي.
4-  تعزيز تنافسية الدولة محليا وعالميا ، وذلك في ظل الاتجاه نحو خصخصة بعض الخدمات الحكومية ودخول منافسين لتقديم تلك الخدمات.
5-  أن الحاجة إلى قاعدة بيانات دقيقة وسريعة في بيئة العمل الحكومي إنما يتوقف نجاحها على استخدام الحاسبات الاليكترونية بالشكل الذي يحقق الأهداف الحكومية المخططة للإنفاق الحكومي وما يتبعه من وضع وسائل رقابة فعالة ومعايير لتقييم الأداء وقياس الفعالية وتقييم الأداء .


السؤال الثامن
أذكر باختصار الأهداف التي يسعى إليها نظام معلومات المحاسبة الحكومية ؟
الإجابة
الأهداف التي يسعى إليها نظام معلومات المحاسبة الحكومية هى:
1-   المحاسبة على عمليتي التحصيل والإنفاق.
2-   الرقابة المالية على تنفيذ الموازنة العامة للدولة.
3-   أداة الإدارة لتقديم معلومات عن مسئوليتها لمستخدمي التقارير.
4-   قياس مدى فعالية الإدارة في تحقيق الهدف وفى استخدام الموارد
5-   استخدام المعلومات في تحديد المراكز المالية ورسم السياسات واتخاذ القرارات.



السؤال التاسع
أذكر باختصار الآثار المتوقعة لمنظومة الحكومة الالكترونية على ركائز نظام المعلومات المحاسبية الحكومية ؟
الإجابة
الآثار المتوقعة لمنظومة الحكومة الالكترونية على ركائز نظام المعلومات المحاسبية الحكومية هي:
1-    تقديم الخدمات من خلال وسائط الكترونية واستخدام مواقع الانترنت التي لا تعرف الحدود المكانية أو الجغرافية.
2-  تحسين الخدمات من خلال التقارير الواردة بالبريد الالكتروني للتعرف على أهم معوقات الخدمات وكيفية مواجهتها وتطويرها ويحقق ذلك للمنتفعين مقدار من الثقة والثبات.
3-    تحقيق انسيابية للبيانات والمعلومات داخل الوحدات الإدارية الحكومية من خلال التبادل الالكتروني للبيانات .


السؤال العاشر
" هناك نقاط يجب مراعاتها في سمات نظام المحاسبة الالكترونية والتي تمثل مصدرا للمعلومات المحاسبية الالكترونية أيا كانت بيئة التطبيق حكومية أو غير حكومية "
ما مدى صحة أو خطأ هذه العبارة ، وضح أهم هذه النقاط الواجب مراعاتها أن وجدت؟
الإجابة
هذه العبارة صحيحة إذ أن هناك نقاط يجب مراعاتها في سمات نظام المحاسبة الالكترونية والتي تمثل مصدرا للمعلومات المحاسبية الالكترونية أيا كانت بيئة التطبيق حكومية أو غير حكومية يمكن أن نوجزها في النقاط التالية:
1- تصميم واجهات استخدام على الحاسب الالكتروني لتتناسب مع مستخدمي هذه النظم ، وهذا بالطبع سيؤثر على نماذج المدخلان ونماذج المخرجات.
2- ضرورة الارتباط بشبكة الانترنت ، وهذا سيترتب عليه ظهور إدارات جديدة وتحويل إدارات أخرى إلى العمل الالكتروني وهذا يعول على منظومة الحكومة الاليكترونية ، وفى ذلك يتوقع من الإدارات الحديثة قي هذا الصدد الإدارات التالية:
أ‌-     إدارة علاقات العملاء ( المواطنين )
ب‌- إدارة الدعم التقني للعميل والتي تساعدهم لحل مشاكل المواطنين متلقي الخدمات الحكومية عند استخدام موقع الحكومة الاليكترونية على شبكة الانترنت.
جـ- إدارة قواعد البيانات والمعرفة اليكترونيا.
د- إدارة الحسابات الاليكترونية.



السؤال الحادي عشر
أذكر الركائز الأساسية للنظام المحاسبي الحكومي ، موضحا أثر استخدام الحاسبات الالكترونية لتشغيل البيانات المحاسبية في كافة الوحدات الإدارية الحكومية على تلك الركائز؟
الإجابة
حسبما يقرر الفكر المحاسبي فإن الركائز الأساسية للنظام المحاسبي الحكومي تتمثل في :
1-   الوحدة المحاسبية.
2-   أساليب إعداد الموازنة العامة.
3-   أساليب القياس المحاسبي.
4-   نظم الرقابة الداخلية
ويمكن تحديد أثر الاستخدام للحاسبات الالكترونية لتشغيل البيانات المحاسبية في كافة الوحدات الإدارية الحكومية على تلك الركائز في النقاط التالية:
1-  باعتبار أن الإطار الفكري يضم المفاهيم والمبادئ المحاسبية التي تحكم النظام المحاسبي الحكومي فهذه لن يحدث بها تغيرات ، حيث ستظل ثابتة سواء استخدم الحاسب الالكتروني في منظمات تهدف إلى تحقيق الربح أو لا تهدف إلى تحقيق الربح.
2-  باعتبار أن الإطار الفني للمحاسبة يضم مراحله الثلاثة المعروفة وهم مرحلة المدخلان ومرحلة التشغيل ومرحلة المخرجات ، فانه من المتوقع حدوث تغيير جوهري في تلك المراحل الثلاثة ، حيث أنه وفى ظل استخدام الحاسبات الالكترونية سوف يتم التخلص من المستندات الورقية ، واثبات واتساق معالجة العمليات وتوحيد الواجبات بشكل متكرر ضمن النظام والفحوصات المستقلة للأداء حيث ستصبح غير ممكنة ، مع سهولة تصميم التقارير المحاسبية
3-  الموازنات وإعدادها سواء كانت جارية أو رأسمالية فان وجود برامج جاهزة خاصة بإعداد الموازنات سيساعد أكثر بالتوجه نحو استخدام نظام جديد لإعدادها مثل الأخذ بنظام موازنة البرامج والداء والتي دعي إلى تطبيقها الكثير من الباحثين ، حيث ستساعد كثيرا في عمليات تخطيط ورقابة الموازنة العامة للدولة، حيث يتم ذلك من خلال إطار عام يضم ( نظام تشغيل المعلومات ) ، ( نظام قواعد البيانات ) ، تنظيم شبكة الاتصالات ) كذلك فان نظم التشغيل الموزعة أو اللامركزية ملائمة لإعداد وتنفيذ الموازنة مما يسهل معه التخطيط والرقابة على التنفيذ.
4-    نظم الرقابة الداخلية وأنظمة الضبط الداخلي.
5-    التقارير الدورية.



السؤال الثاني عشر
كيف يمكن تحديد أثر منظومة الحكومة الاليكترونية على ركائز نظام المعلومات المحاسبية الحكومية؟
الإجابة
يمكن تحديد أثر منظومة الحكومة الاليكترونية على ركائز نظام المعلومات المحاسبية الحكومية كما يلي:
أولا : المخلات :
على الرغم من أن نظام المحاسبة الحكومية يشمل ويحتوى على عدد من المستندات الخاصة بالمصروفات وغيرها من المدفوعات والإيرادات وغيرها من المقبوضان وبعض المستندات الخاصة ، إلا أنه يقرر الفكر المحاسبي بأن العمل المحاسبي في ظل استخدام الحاسبات الاليكترونية لتشغيل النظام المحاسبي سيتم بلا أوراق أي أن المستندات الورقية المستخدمة للإثبات والتوثيق لن يكون لها وجود وحيث سيتم استبدالها بمستندات اليكترونية فالعملية المحاسبية ستسجل وتعالج بعد مرحلة المدخلان دون مستندات أو أوراق ، ولذلك يجب مراعاة التوافق للنظام في تلك المرحلة مع التدفق السريع لمدخلان البيانات عن طالبي الخدمة الحكومية وكافة الحسابات النظامية والحسابات الجارية ولذلك يجب مراعاة بعض الأمور عند تصميم تلك المستندات المستخدمة في مرحلة المدخلان :
1-   التصميم الجيد بما يضمن سهولة فهمها وملئها دون خطأ.
2-   التصميم بما يضمن سرعة الإدخال للبيانات إلى الحاسب.
3-   التصميم بما تتضمنه من تعليمات توضيحية لكيفية إدخال البيانات إلى الحقول المختلفة.
وفيما يخص مدخلات النظام فانه ستصبح الملفات غير المرئية هي أساس العمل المحاسبي الحكومي بدلا من السجلات والدفاتر المحاسبية المتعارف عليها .
ومما هو معروف بأن مجموعة الدفاتر المحاسبية لنظام المحاسبة الحكومية تقوم على نظام القيد المزدوج وتشمل الدفاتر التالية:
-       دفاتر اليومية المرتبطة باستمارة الصرف ( 224 ع.ح.)
-       دفاتر اليومية للتسويات                   ( 224 ع.ح.)
-       دفتر يومية الخزينة                       ( 41  ع.ح.)
كذلك تشمل دفاتر الأستاذ نوعين أحدهما ذات الجانب الواحد والآخر ذات الجانبين
فالدور الذي يقوم به دفتر اليومية العامة سوف يضعف على اعتبار أنه سيكون منتجا فرعيا لعملية تشغيل البيانات وليس المصدر الرئيسي للترحيل كما في حالة النظم اليدوية مع التأكيد على أهمية الدفاتر الفرعية أو المساعدة وبصورة كبيرة على أساس أنها تعتبر العنصر الرئيسي في تشغيل البيانات ن وهكذا سيتم اختفاء السجلات العادية وتصبح البيانات المحاسبية الحكومية غير مرئية.
ثانيا : مرحلة التشغيل
من المتوقع إذا ما تم حوسبة نظام المعلومات المحاسبية الحكومية فانه سيكون لقواعد البيانات دور كبير وهام ستعتمد عليه تلك المرحلة ، اذ يمكن أن يعتمد على عدد من الملفات المادية والمنطقية التي تستهدف ترتيب سجلات الحاسب على الوسائط المستخدمة للتخزين وقد عرف في هذا المجال الملف الرئيسي Master File وملف العمليات  Transactiions File وغيرهما من الملفات الأخرى ن وبالتالي سيكون من أهم الملامح الرئيسية للتشغيل الالكتروني للبيانات المحاسبية لأغراض توفير المعلومات المحاسبية الحكومية أن يكون نظام الملفات في مقابل نظام قاعدة البيانات.
كما أن حسابات الحكومة مرتبطة بعمليات عديدة وكلها تعد أنظمة فرعية ، فانه يمكن إعداد وتصميم مجموعة برامج خاصة بكل حساب يتضمن البيانات الخاصة بهذه الحسابات الفرعية فقط ومستقلة بذاتها عن باقي الملفات الخاصة بالأنظمة الفرعية الأخرى ، حيث يتم تجميع العمليات في مخططات تدفق إعمال وبيانات النظام الجديد بشكل مجموعات تعرف بالأنظمة الفرعية للحاسب، وتعد هذه دعامة أساسية لتفهم طبيعة نظام المعلومات المحاسبية، وهى تجهز وتعد للنظام الرئيسي في الوحدة الإدارية الحكومية ، حيث توجد العديد من الدورات المحاسبية التي يمكن أن ترتبط بتلك الأنظمة الفرعية في المنظمات الحكومية مثل دورة الشراء ، دورة المخازن ، دورة إعداد التقارير ، وأخيرا دورة التخطيط والرقابة.
وأخيرا فان مرحلة تشغيل البيانات المحاسبية لأغراض توفير المعلومات المحاسبية الحكومية الالكترونية يمكن أن تضم العمليات التالية:
1-  إدخال العمليات المرتبطة بالحسابات الحكومية بنظام التشغيل على دفعات في ملف العمليات المصمم والمعد لهذا الغرض.
2-  معالجة ملف العمليات وتحديث الملف الرئيسي لحسابات الأستاذ العام والفرعي ، حيث يستبدل ملخصات دفاتر الأستاذ بملفات رئيسية ، وأحيانا قد لا تظهر هذه الملفات
3-  إعداد التقارير المالية وأن كان في بعض الأحيان ليس من الضروري طباعتها باعتبارها محفوظة على وسائل تخزين اليكترونية
ثالثا : مرحلة المخرجات
على ضوء التشغيل الالكتروني للبيانات المحاسبية وفى ظل منظومة الحكومة الاليكترونية والتحول نحو التقنية الكاملة لنظام المعلومات المحاسبية الحكومية الاليكتروني ، فانه يتوقع التخفيض التدريجي عن كافة التقارير المالية المطبوعة وإحلالها بتقارير مرئية على شاشات الحاسب الالكتروني أو محفوظة على وسائط التخزين الحديثة لهذا الغرض مثل الاسطوانات المدمجة CD أو الأشرطة الممغنطة خارج الذاكرة الرئيسية للحاسب.


السؤال الثالث عشر
ما هى الأسباب والدوافع لحوسبة نظام المعلومات المحاسبية الحكومية؟
الإجابة
الأسباب والدوافع لتطوير ميكانيكية العمل المحاسبي الحكومي من خلال تكنولوجيا المعلومات هي:
1-  تعقد العمل المحاسبي الحكومي نتيجة لتشابك العمليات داخل الوحدة الإدارية الحكومية وبين الأطراف المتعددة مما يترتب عليه حدوث مشكلات عديدة كالاستمرار في تطبيق أساليب محاسبية عتيقة و عدم مراعاة توافر الدقة والتحليل الكافي وقصور في طرق التقدير للموارد والنفقات غياب مؤشرات الكفاية والفاعلية .
2-  تلعب المعلومات المحاسبية الحكومية دورا بالغ الأهمية فيما يتعلق بإعداد الموازنة العامة للدولة بأنواعها المختلفة وفيما يخص المخطط القومي لأغراض التخطيط القومي، ومن ضمن أهداف المحاسبة الحكومية توفير بيانات ومعلومات ضرورية لتحديد المراكز المالية ورسم السياسات واتخاذ القرارات.
3-    التخلص من الجمود وبطئ تقديم التقارير المالية وذلك من خلال توافر عناصر السرعة والدقة العالية في الأداء .
4-  الحاجة الماسة والضرورية إلى استخدام مفاهيم نظم المعلومات المحاسبية الاليكترونية في البيئة الحكومية مواكبة للتطور في مجال النشاط الحكومي لتحقيق الكفاية في استخدام الموارد المتاحة بالطرق التي تكفل الحصول على اكبر انجاز ممكن.
5-  بتطبيق منظومة الحكومة الاليكترونية فانه هناك إلزام على المحاسبين الاعتماد على الحواسب الاليكترونية لتلقى مدخلان النظام اليكترونيا ، مما يفرض عليهم الا ينصب عمل المحاسبين الحكوميين على تشغيل البيانات المحاسبية بل يجب التركيز بصفة أساسية على تطبيق المعرفة وإعداد استراتيجيات لمواجهة وحل المشاكل المعروضة اعتمادا على البيانات المتاحة بالإضافة إلى التحليل الكمي.


السؤال الرابع عشر
أذكر  المشكلات المتوقعة لنظام المعلومات المحاسبية الحكومية في ظل منظومة الحكومة الاليكترونية؟
يمكن تلخيص المشكلات المتوقعة لنظام المعلومات المحاسبية الحكومية فى ظل منظومة الحكومة الالكترونية في النقاط التالية:
1-   مشكلة صعوبة التطبيق العملي للحصول على التقارير المحاسبية
2-   مشكلة الرقابة الداخلية
3-   مشكلة أمن وسلامة المعلومات المحاسبية



السؤال الخامس عشر
من خلال دراسة تأثير منظومة الحكومة الاليكترونية على تطوير نظام المعلومات المحاسبية الحكومية .. وضح رؤيتك باختصار لمتطلبات مستقبلية للنهوض بهذه المنظومة.
الإجابة
المتطلبات والرؤية المستقبلية للنهوض بمنظومة الحكومة الاليكترونية لتطوير نظام المعلومات المحاسبية الحكومية يمكن أن نستعرضها في النقاط التالية:
1-  ضرورة تأهيل المحاسب الحكومي بما يدعم الدعوة النظرية والحاجة العملية إلى التحول نحو نظام معلومات محاسبية حكومية اليكترونية على أن يهدف ذلك النظام إلى توفير المعلومات اللازمة لتقييم الأداء بدلا من الأهداف التقليدية لنظام المحاسبة الحكومية.
2-  ضرورة توفير معايير للمحاسبة الحكومية تتعلق بالقياس والتقرير المحاسبي ، تتلاءم مع التطوير المنشود لنظام المعلومات المحاسبية الحكومية الاليكترونية.
3-  ضرورة توفير إطار  لتكنولوجية المعلومات المحاسبية الحكومية ، مع أهمية أن تكون ركائز الإطار شاملة بعض المفاهيم الحديثة في مجال تكنولوجيا المعلومات والمتوافقة مع العمل الحكومي ، كذلك بعض من النظم المحاسبية للتشغيل الاليكتروني للبيانات المحاسبية وأخيرا أساليب محاسبية ملائمة.



No comments:

Post a Comment